MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:44 pm | |
| 1) أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟ أ) البيئة فقط | ب) الوراثة فقط | ﺟ) تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية | د) تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة | 2) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الإختلافات في : أ) مستوى خصائص الأفراد | ب) نوع خصائص الأفراد | ﺟ) إستعدادات الأفراد | د) عدد الخصائص عند الأفراد | 3) يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية : أ) المحاولة والخطأ | ب) الإشتراط الإجرائي | ﺟ) الإستبصار | د) الإشتراط الكلاسيكي | 4) من خصائص النمو المعرفي عند بياجيه : أ) أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى | ب) أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى | ﺟ) أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل | د) ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل | 5) إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم : أ) تقلل من إستجابة المتعلم | ب) ليس لها تأثير على الإستجابة | ﺟ) تقوي دافعية المتعلم | د) تؤثر على ذاكرة المتعلم | 6) عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى : أ) مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها | ب) الجلوس بمفردي لحل هذه المشكلة | ﺟ) الإبتعاد عن التفكير في هذه المشكلة | د) إحالة المشكلة لإدارة المدرسة | 7) أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟ أ) الأهداف | ب) فلسفة المجتمع | ﺟ) المحتوى | د) التقويم |
| |
|
MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:45 pm | |
| 1) أي مما يأتي لايعتبر من المعايير المناسبة لإختيار طريقة التدريس ؟ أ) سهولة إستخدامها في جميع الظروف | ب) مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية | ﺟ) قابليتها للتعديل تبعا ً للمتغيرات التي قد تطرأ | د) ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها | 2) أي العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟ أ) الإستفادة من الدراسات التربوية | ب) الإستفادة من خبرات المعلمين | ﺟ) الإمتحانات القبلية | د) الخبرة الشخصية للمعلم | 3) أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية أ) القبلية | ب) التكوينية | ﺟ) الختامية | د) لا شئ مما ذُكر | 4) أي مما يأتي لا يُعتبر من مزايا طريقة المناقشة أ) تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية | ب) تنمي لدى التلميذ مهارات إجتماعية | ﺟ) تنمي لدى التلميذ الثقة بالنفس | د) تنمي المهارات الحركية لدى التلميذ | 5) أي من العوامل التالية لايؤثر في فهم الرسالة التعليمية أ) الوسيلة المستخدمة في الإتصال | ب) الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة | ﺟ) معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية | د) إهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة | 6) يكون الإختبار صادقا ً إذا : أ) قاس ما وضع لقياسه | ب) كانت درجات الطلبة مرتفعة | ﺟ) كانت النتائج مستقرة بتكرار المقياس | د) حصل الطالب هلى نفس الدرجة مهما إختلف المصححين | 7) أفضل معامل صعوبة لسؤال في إختبار تحصيلب هو : أ) 10 ٪ | ب) 25 ٪ | ﺟ) 50 ٪ | د) 90 ٪ |
| |
|
MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:46 pm | |
| 1) من عيوب الأسئلة الموضوعية : أ) صعوبة تصحيحها | ب) عدم شموليتها للمحتوى | ﺟ) الذاتية في التصحيح | د) صعوبة إعدادها | 2) المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو : أ) المتوسط الحسابي | ب) الوسيط | ﺟ) الإنحراف المعياري | د) الدرجة المعيارية | 3) لجدول المواصفات بعدان هما : أ) تقديرات ومعايير | ب) أهداف وأنشطة | ﺟ) إحتياجات المعلم والمتعلم | د) أهداف ومحتوى | 4) عند بناء الخطة التدريسية : أ) أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي | ب) أخذ بعين الإعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية | ﺟ) أراعي أن تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ | د) لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الإجتماعية في عملية التخطيط | 5) تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي : أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة | ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة | ﺟ) تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ | د) لا شئ مما ذكر | 6) واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالإستفادة من نتائج التقويم في توجيه المتعلم : أ) إستخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس | ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري | ﺟ) لا أرى لها دورا ً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى | د) تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للمتعلم | 7) عند صياغة الأهداف التربوية : أ) أخذ جميع مستويات ( بلوم ) المعرفية فقط بعين الإعتبار | ب) أركز على المستويات العليا لتصنيف ( بلوم ) | ﺟ) أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف ( بلوم ) لأنها هي المهمة في بناء الإختبارات | د) أخذ المجال المعرفي والمجال الإنفعالي والمجال النفس حركي بعين الإعتبار |
| |
|
MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:48 pm | |
| 1) عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الإعتبار : أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ | ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم | ﺟ) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة | د) جميع ما ذكر | 2) لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي : أ) أهيئ البيئة التعليمية المناسبة | ب) أوفر مصادر التعلم المناسبة | ﺟ) أشجع التلاميذ واحترم أراءهم وشخصياتهم | د) جميع ما ذكر صحيح | 3) واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم : أ) شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ | ب) شمولية الأهداف لإهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم | ﺟ) تنمية قدرة اللاميذ على حل المشكلات | د) تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية | 4) القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي : أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية | ب) إحترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره | ﺟ) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد | د) تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية | 5) واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ : أ) التمهيد للدرس لجذب إنتباه التلاميذ والمحافظة على إستمراريته | ب) تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم | ﺟ) أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الإعتبار في أثناء التدريس | د) إستخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية | 6) واحدة مما يلي لا تساعد على إستمرارية تعلم التلاميذ : أ) إستخدام العروض العملية | ب) إستخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة | ﺟ) تتبع أخطاء التلاميذ | د) إستخدام أسلوب التعلم من خلال العمل |
| |
|
MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:50 pm | |
| 1) لتنمية الإستقلالية والقدرة على إتخاذ القرارات عند التلاميذ : أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر | ب) أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة | ﺟ) أحدد لهم واجباتهم وماينبغي عليهم عمله بالتفصيل | د) كل ما ذكر صحيح | 2) لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ : أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية | ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك | ﺟ) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت إنتباه التلاميذ | د) لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم | 3) عندما يقع نزاع بين تلميذين : أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق | ب) أتصل بوالدي التلميذين مستفسرا ً عن نوع العلاقة بينهما | ﺟ) أتجاهل الأمر | د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب | 4) إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم , فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو : أ) إرساله لمدير المدرسة | ب) الإتصال بوالديه على الفور | ﺟ) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية | د) الإتصال بمرشد الطلاب | 5) لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعالة فإن عليه أن : أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط | ب) يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية | ﺟ) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم | د) يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية | 6) الوسط الحسابي للقيم التالية [ 2 , 3 , 5 , 7 , 8 ] هو :7) أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الإختبار هي : أ) تزويد الإدارة المدرسية بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم | ب) تسليم الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها إنطباعات المعلم العامة عن التلاميذ | ﺟ) إستخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ | د) إستخدام الإحصاء التحليلي ( الإستنتاجي ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات | ( منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول) | |
|
MR/MOHSEN مدرس ملهوش حل
عدد الرسائل : 238 تاريخ التسجيل : 18/03/2008
| موضوع: رد: موضوعات و أسئلة فى التربوى الثلاثاء يناير 27, 2009 7:52 pm | |
| 1) لتنمية الإستقلالية والقدرة على إتخاذ القرارات عند التلاميذ : أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر | ب) أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة | ﺟ) أحدد لهم واجباتهم وماينبغي عليهم عمله بالتفصيل | د) كل ما ذكر صحيح |
2) لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ : أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية | ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك | ﺟ) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت إنتباه التلاميذ | د) لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم |
3) عندما يقع نزاع بين تلميذين : أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق | ب) أتصل بوالدي التلميذين مستفسرا ً عن نوع العلاقة بينهما | ﺟ) أتجاهل الأمر | د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب |
4) إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم , فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو : أ) إرساله لمدير المدرسة | ب) الإتصال بوالديه على الفور | ﺟ) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية | د) الإتصال بمرشد الطلاب |
5) لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعالة فإن عليه أن : أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط | ب) يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية | ﺟ) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم | د) يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية |
6) الوسط الحسابي للقيم التالية [ 2 , 3 , 5 , 7 , 8 ] هو :7) أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الإختبار هي : أ) تزويد الإدارة المدرسية بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم | ب) تسليم الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها إنطباعات المعلم العامة عن التلاميذ | ﺟ) إستخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ | د) إستخدام الإحصاء التحليلي ( الإستنتاجي ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات |
| |
|