مدرسة الحلمية الأعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الحلمية الأعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوعات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR/MOHSEN
مدرس ملهوش حل
مدرس ملهوش حل
MR/MOHSEN


ذكر
عدد الرسائل : 238
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

موضوعات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات اللغة العربية   موضوعات اللغة العربية Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 11:08 am



فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي



وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .



19 ـ ومنه قول الشاعر :



صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين



الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي .



ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنا إليك .



تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .



ــــــــــــــ



1 ـ 34 غافر . 2 ـ 85 يوسف .

ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .

ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .



43 ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }1 .



فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .



تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :



آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .



وقد يكون منها : قعد ، وجاء .



44 ـ نحو قوله تعالى : { فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا }2 45 ـ وقوله تعالى : { انقلبتم على أعقابكم }3 .



20 ـ ومنه قول كعب بن زهير :



قطعت إذا ما الآل آض كأنه سيوف تنحى ساعة ثم تلتقي



ومنه قول أعرابي :



" أرهف شفرته حتى قعدت كأنها حربة " .



ونحو : غدا الرجل راحلا ، ونحو : راح محمد راكبا .



وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة ،



تعمل عمل “ صار “ ، ومتضمنة لمعناها ، وإذا لم تتضمن معناها فهي تامة {4} .



والخلاصة : إن اعتبار هذه الأفعال من أخوات كان فيه نوع من التكلف ، وكد الذهن ،



ــــــــــــــــ



1 ـ 31 مريم . 2 ـ 96 يوسف .



3 ـ 144 آل عمران .



4 ـ انظر الكافية للرضي ج2 ص292 ، وشرح المفصل لابن يعش ج7 ص90 .

لأنها حين تعمل عملها تحتاج إلى تأويل ، وما ورد منها عاملا النصب فيما بعد الاسم كان مؤولا ، فهي بذلك لا تكون إلا تامة تكتفي بمرفوعها ، وما جاء بعدها منصوبا فهو حال .



فـ " صبرا ، وعلى أعقابكم " في الآيتين السابقتين ، الأول حال منصوبة من الضمير في ارتد ، والمعنى : أنه رجع إلى حالته الأولى من سلامة البصر {1} .



وكذلك " على أعقابكم " فهو كتعلق بمحذوف حال من الضمير المتصل في انقلبتم .



أما الشاهد في البيت فقوله : " آض كأنه سيوف " ، فـ " آض " في البيت تحتمل الوجهين وهما : الصيرورة ، والرجوع ، غير أن غلبة الصيرورة عليها بائنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحلمية الأعدادية بنات :: الفئة الأولى :: كادر المعلم-
انتقل الى: