مدرسة الحلمية الأعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الحلمية الأعدادية بنات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوعات فى اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR/MOHSEN
مدرس ملهوش حل
مدرس ملهوش حل
MR/MOHSEN


ذكر
عدد الرسائل : 238
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

موضوعات فى اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات فى اللغة العربية   موضوعات فى اللغة العربية Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 11:11 am



فأعملت عمل صار ، وكان اسمها ضمير مستتر ، وخبرها " كأنه سيوف " .



ومنه حديث سمرة في الكسوف " إن الشمس اسودت حتى آضت كأنها تنومة " .



قال أبو عبيد : آضت أي : صارت ورجعت {2} .



أما الشاهد قي قول الأعرابي : " قعدت كأنها حربة " فجعلوا قعدت بمعنى صارت ، وليس بمعنى جلست ، وبذلك رفع الاسم وهو الضمير المستتر العائد على الشفرة ، وجملة كأنه حربة في محل رفع خبره .







أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .



كان وأخواتها على نوعين : ــ



الأول ما يكون تاما ، وناقصا .



والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .



فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .



46 ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }3 .



ــــــــــــــــــــــــ



1 ـ روح المعاني ج13 ص54 ، والبحر المحيط ج5 ص346 ، والعكبري ج2 ص59 .



2 ـ لسان العرب ج7 ص116 مادة أيض .



3 ـ 280 البقرة .







فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .



والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ



كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك .



وهذه أمثلة لبعض الأفعال في حالتي النقصان ، والتمام .



الأفعال الناقصة الأفعال التامة



ـــــــ ــــــــ



1 ـ أمسى القمر بدرا . قال تعالى : { فسبحان الله حين تمسون }1 .



2 ـ قال تعالى : { أصبح فؤاد أم موسى فارغا }2 . قال تعالى : { وحين تصبحون } 3 .



3 ـ قال تعالى : { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا }4. لو ظلت الحرب لأدت إلى الفناء .



4 ـ صار العنب زبيبا . قال تعالى : { ألا إلى الله تصير الأمور }5 .



5 ـ ما دام الأمر معلقا . قال تعالى : { خالدين فيها ما دامت السموات والأرض }5 .



6 ـ ما مبرح المسلمون يجاهدون في سبيل الله . قال تعالى : { فلن أبرح الأرض }7 .



7 ـ ما انفك الطالب مواظب على درسه . انفكت عقدة الحبل .







معاني تلك الأفعال في حالتي النقصان والتمام :



المعنى في حالة النقصان المعنى في حالة التمام



ـــــــــــ ــــــــــــ



كان : تفيد اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي . بمعنى وجد ، أو حصل .



أمسى : اتصاف الاسم بالخبر في المساء . دخل في المساء .



أصبح : اتصاف الاسم بالخبر في الصباح . دخل في الصباح .



أضحى : اتصاف الاسم بالخبر في الضحى . دخل في الضحى .



ـــــــــــــــــــــــ



1 ـ 17 الروم . 2 ـ 10 القصص .



3 ـ 17 الروم . 4 ـ 58 النحل .



5 ـ 53 الشورى . 6 ـ 107 هود . 7 ـ 80 يوسف .







ظل : اتصاف الاسم بالخبر في النهار . بمعنى بقي .



صار : تحول الاسم من صفة إلى صفة . رجع ، أو انتقل .



بات : اتصاف الاسم بالخبر في الليل . دخل في الليل .



ما دام : بيان مدة اتصاف الاسم بالخبر . بمعنى بقي .



ما برح : تفيد الاستمرار . ذهب ، أو فارق .



ما انفك : تفيد الاستمرار . انحل ، أو انفصل .







تنبيه :



يكون اتصاف اسم كان بخبرها في الزمن الماضي نحو : كان البحر هادئا .



وقد يكون مستمرا ، 47 ـ نحو قوله تعالى : { وكان الله غفورا رحيما }1 .



الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .



الفعل الناقص لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :



فتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .



48 ـ ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }2 .



زال التي مضارعها يزال : 49 ـ نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }3 .



أم زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .



وهي حينئذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .



21 ـ ومنه قول كعب ابن زهير :



زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيل



فـ " زال " في البيت تامة بمعنى " انتقل " ، وفاعل زالوا " واو الجماعة " ، وفاعل فما زال " أنكاس " .



وتأتي زال التامة بمعنى " ميز " .



ـــــــــــــــــــــــ



1 ـ 152 النساء . 2 ـ 189 البقرة . 3 ـ 118 هود .







نحو : زال الراعي غنمه من غنم أخيه . ومضارعها في هذه الحالة " يزيل " .



ومن معانيها : نحى ، وأبعد . وهي باختصار تفيد : الذهاب ، والانتقال .







تنبيه : قد تأتي " كان " زائدة بخلاف أنها تامة ، أو ناقصة ، وفي هذه الحالة لا عمل لها ، وتكون زيادتها في المواضع التالية :



1 ـ بين المبتدأ والخبر . نحو : زيد كان قائم .



فـ " زيد " مبتدأ مرفوع ، و” كان “ زائدة لا عمل لها ، و " قائم " خبر مرفوع بالضمة .



2 ـ بين الفعل ومعموله . نحو : لم أر كان مثلك . وما صادقت كان غيرك .



أر : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .



كان : زائدة لا عمل لها .



مثلك : مفعول به ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .



3 ـ بين الصلة والموصول . نحو : وصل الذي كان أوعدك .



4 ـ بين الصفة والموصوف . نحو : التقيت بصديق كان مسافرٍ .



22 ـ ومنه قول الشاعر* :



وماؤكم العذب الذي لو شربته شفاء لنفس كان طال اعتلالها



فجملة " طال اعتلالها " في محل جر صفة ، وقد جاءت كان زائدة لا عمل لها .



5 ـ بين الجار والمجرور . 23 ـ كقول الشاعر* :



سراة بني أبي بكر تسامى على كان المسومة العراب



6 ـ بين ما التعجبية وفعل التعجب . نحو : ما كان أكرمك .



ما كان : تعجبية مبتدأ ، وكان : زائدة لا عمل لها .



ــــــــــــــ



*الشاهدان بلا نسبة .







أكرمك : فعل ماض ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على ما ، والجملة في محل رفع خبر ما .



تنبيه : لا تكون زيادة " كان " إلا بصيغة الماضي .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات فى اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحلمية الأعدادية بنات :: الفئة الأولى :: كادر المعلم-
انتقل الى: